نصائح كيف تشتري عقار في 4 خطواط سهلة وعملية

 نصائح كيف تشتري عقار في 4 خطواط سهلة وعملية


كيف تشتري عقار في مصر

أولا: الشراء مقابل الإيجار:

هل أنت محتاج فعلا لشراء شقة وهل هو الإختيار الأنسب لك أم أن الإيجار قد يكون الحل الأنسب لمشكلتك الأساسية ، إذا كنت تنوي الشراء فأنت تخطط لاستثمار أو سكن لمدة طويلة أكثر من 5 سنوات ، فإذا كنت تخطط للتنقل بعد سنتين أو ثلاثة من المنطقة ربما كان من الأفضل لك تأجير عقار هذة الفترة مقابل الإحتفاظ بسيولة جارية معك.

حيث أن العقارات تعد من الأسواق الواعدة التى تدر ربح على المستثمرين به. كما يمكن تأجير وحدات واستغلالها كمصدر دخل شهري ثابت.ويجب العلم أن الإستثمار فى العقارات استثمار طويل الأجل ومضمون فى معظم البلدان نظرا لزيادة قيمة العقار بمرور الوقت وامكانية الحصول على عائد شهري منه.

ثانياً: تحديد الهدف من شراء العقار:

1)      الإستثمارعن طريق إنتظار زيادة سعر العقار مع الوقت والحصول على دخل من التأجير.

2)      السكن أو الإستخدام كالسكن في شقة أو فيلا مثلا أو الإستخدام إذا كان تجاري أو إداري أو صناعي مثال شراء محل فى مول لفتح فرع لنشاط بيع الملابس مثلا.

ثالثاً: تحديد المواصفات:

1)      حدد نوع العقار أى نوع من العقارات ستقوم بالإستثمار فيها يمكنك الاختيار بين:

a.       الأراضى ويجب إختيار الموقع بعناية شديدة حتى لا يطول إنتظارك لزيادة السعر.

b.      العقارات الادارية لتأجيرها للشركات كمقرات للشركات أو مكاتب ادارية ، والعقارات التجارية كالمحلات الموجودة فى المولات التجارية أو العقارات الصناعية كشراء مصنع وتأجيرة.

c.       العقارات السكنية الشقق او الدوبلكس او الفيلات لتأجيرة فارغة أو مفروشة.

d.      العقارات الساحلية مثل شاليه الساحل الشمالي أو العين السخنة أو غيرها من الأماكن الساحلية.

2)      حدد نوع السكن المناسب لك ولاسرتك يمكنك الإختيار بين العديد من الأنواع مثل شقة ، دوبلكس، تاون هاوس ، توين هاوس ، فيلا منفصلة.

3)      حدد المساحة المناسبة لك لنوع العقار المختار طبقا لعدد الأسرة والمدة التى تنوى السكن فيها في العقار واحتمال زيادة عدد افراد الأسرة في المستقبل وحدد نوع التشطيب المناسب لك سواء كانت كاملة التشطيب أم نصف تشطيب.

4)      حدد المدينة والحي الذى تريد السكن فيه وفقا لظروفك وأهدافك المستقبلية.

5)      حدد المنطقة أو المناطق داخل الحي والذى تراها مناسبة وحصرها أو تحديد مجموعة الكمبوند التى تريد الإختيار فيما بينها، إذا كنت لا تعرف المنطقة جيدا يجب عليك الإستعانة بوسيط عقاري خبير فى المنطقة ليسهل عليك ويقترح عليك الأفضل.

6)      تحديد اذا كنت تريد العقار داخل مجمع سكنى (كمبوند ) أو داخل مبنى منفرد فى حى من الأحياء نظرا لان أسعار الوحدات داخل كمبوند دائما أعلى من العقارات المنفردة بنفس المنطقة.

7)      حدد ميزانيتك بدقة سواء كان الدفع كاش أو بتسهيلات اذا كان الدفع بتسهيلات لابد من تحديد المقدم المتاح والقسط الشهري المتاح، مع العلم أنه يجب التفاوض على السعر المعروض وعلي عدد شهور السداد والمقدم والقاعدة الأساسية في التفاوض تقول لا تقبل أبداً بالعرض الأول حتى تصل لأفضل عرض لدى المطور أو المالك إذا كنت لا تستطيع تحديد الميزانية المناسبة يجب الإستعانة بأحد الوسطاء العقاريين في المنطقة.

8)      حدد المطور يجب أن تقنصر فى بحثك على أفضل 3 أو 4 مطورين فى المنطقة ادرس عروضهم وانتقى منهم الأكثر تميزا فى الموقع والاكثر تساهلا فى خطة الدفع على اطول مدة ممكنة والأقرب في موعد الإستلام والأقل فى نسبة التحميل، إذا كنت تجد صعوبة في تحديد أفضل المطورين يجب عليك الإستعانة بأحد الوسطاء العقاريين فى المنطقة.

 

رابعاً: أمور يجب مراعاتها عند الشراء:

1)      يجب العلم أنك غالبا لن تجد كل المواصفات المطلوبة في عقار واحد لذلك يجب تحديد الميزة الاهم والاساسية بدونها لن تشتري العقار وباقى المواصفات يمكن التساهل فيها بنسب حسب إحتياجاتك

2)      إذا وجدت عقار مناسب لمعظم المواصفات المطلوبة من شركة محترمة لا تتردد فى حجزها ثم تتفاوض وترتب باقى تفاصيل العقد ولذلك أهمية كبيرة أولاً : حتى يتم تثبيت سعر المتر حتى اذا حدث زيادة أثناء فترة مراجعة العقد والأمور القانونية يظل السعر ثابتا بالنسبة لك ، وثانيا : حتى يتم وقف التعامل على الشقة لان الوحدات المميزة يتم حجزها أولا خصوصا فى المواسم مثل موسم الصيف في مصر مثلا.


      إذا كنت تبحث عن شقق للبيع في التجمع الخامس بيت الوطن بتسهيلات طويلة تجد فى الرابط مجموعة من الشقق المميزة هنا
إذا كنت تبحث عن شقق للبيع في التجمع الخامس النرجس الجديدة بأقساط مريحة تجد في الرابط أفضل المشاريع المعروضة هنا 

تعليقات